http://www.sidi-bennour.com
 
آخر الأخبار :
http://sidibennour.net/

أمير علي ...عندما تنطق الكمان بكلمات من حلاوة العزف

حاوره - المصطفى اسعد
عندما التقيت أمير علي وتحدث معه من الوهلة الأولى خبرت أنني أتحدث مع شخص ليس ككل الأشخاص وانسان له من الأدب والأخلاق الشيء الكتير ...مغربي إلى أقصى درجة يعشق الطرب ويستمع لكلثوم والتولالي والفن الأصيل ...أما إذا عزف عن الكمان فإنها تنطق من ذقة العزف ونخرج بتناغم منقطع النظير فأمير علي بجد أفضل عازف كمان استمعت له وأفتخر أنه مغربي . ندعكم معه في هذه الدردشة الرمضانية السريعة لتتعرفوا عليه عن قرب ...
1_ماذا تمثل لكم آلة الكمان خصوصا أنكم من بين خيرة العازفين عليها؟
الكمان بالنسبة لي هبة ربانية، أحس أني ولدت للعزف عليه.أعتبر نفسي ما أزال مبتدءا... هناك عمالقة الكمان في العالم العربي..كان حلمي دوما أن أكون ضمن العازفين الكبار..لمدة 30 سنة و أنا أعزف الكمان ، و في كل لحظة أجدني أتعلم ، فهذا الفن لا حد له.
2_ألا ترون معي أن أمير علي يركز على التوزيع الموسيقي أكتر من تركيزه على الكلمات والصوت ؟


أركز دوما على الكلمات و على اللحن ، كما أن للتوزيع دور أيضا، أحرس دوما على تقديم الجيد للجمهور..
3 _ ا أريد الحديث بالسياسة ونحن نتكلم عن الفن ولكن الظرفية الآنية تفرض علينا طرح تساؤلات كبرى على شخصيات وازنة وتعتبر مثال للعديد من الشباب سؤالي كالآتي مع ضعف الروح الوطنية التي أصبحت سمة أغلب المغاربة كيف يمكن للفن أن يساهم في زرع هذه الروح من جديد ؟ وألا تفكرون شخصيا في ألبوم لإحياء ذلك الحب والتسامح والنخوة المتواجدة عندالمواطن المغربي العادي ؟
سوف أتحدث عن نفسي دون ذكر تجارب الآخرين، شخصيا أحب بلدي حد الموت، و الكل يشهد بذلك و يعرفه أتمنى أن يتغير الوضع، و أخص بالذكر هنا المهرجانات التي يستدعى إليها فنانون من خارج البلد و يصرف عليهم أموال طائلة مثلا الفنانون اللبنانيون و المصريون..شخصيا لدي جمهوري هنا و فنانو الجاز يحترمونني ، عار أن يحفى بي لمرة واحدة ببلدي –حشومة- و أنا لست متطفلا على الفن ، بل إنني فنان فقط العيب أنني لا أدعى جون ، و لا ميشال لو كان الأمر كذلك لاستدعيت عدة مرات..نحن في المغرب ، مع الأسف الشديد ما زلنا نحمل مركب نقص ألا و هو الأجنبي ...فالتلفزة اللبنانية و المصرية لا تذيعان أغاني لمغاربة لكن تلفزتنا و أستسمح على التشبيه مثلها مثل فندق البهايم الجميع يدخل ويغني به من الأجانب..اما الفنان المغربي فلا يستدعى إلا تحت طلب الجمهور ، نريد فقط أن نعامل كمواطنين ، نريد فقط القليل من الوطنية..لهذا غادرت المغرب ما يزيد عن 22 سنة..الفنان في المغرب يعاني كثيرا ، المكتب المختص بحقوق الفنان من الأفضل له أن يستقيل..

4_ قليلة هي المجموعات الموسيقية التي يمكن لها التعامل مع جميع الأجناس الموسيقية وبسهولة إذ نجد أمير علي يغني الشرقي والشعبي والملحون والراي فما سر هذا التألق ؟
أنا فنان انطلق من الحي و ألعب على عدة آلات موسيقية ، بعد الحي كان للمعهد الموسيقي دوره حيث درست الموسيقى الكلاسيكية ، كما درست بمعهد تابع لوزارة الثقافة..وخبرت أيضا الملحون على يد المعلم الكبير أحمد أكومي و الحاج الحسين التولالي، والحمد لله أغني الملحون جيدا..خلال دراستي بالمعهد تمرنت لمدة 7 سنوات على موسيقى عبد الوهاب ، أم كلثوم الخ كما أنه لدي إلمام كذلك بالطرب الأندلسي، تعلمت الجاز بالولايات المتحدة، كما ألعب في إطار الفيزيون مع يابانيين و روسيين ، ناهيك أنني أقوم بجولات مع عمالقة الجاز..وبصدق الموسيقى هي حياتي.
5_ علمنا أنكم كنتم من بين تلامذة التولالي وأنكم كنتم من بين خيرة المغنين بفن الملحون فلماذا تخليتم عن هذا الفن الأصيل وغيرتم الوجهة ؟
انا لم اتخلى عن الملحون أنتظر فقط الوقت المناسب و أنا الآن في صدد تهيئ ألبوم في الملحون و سوف تكون مفاجئة حيث سأغنى ديو مع صديق الطفولة و المدرسة سعيد المفتاحي.

بالمغرب هناك أشخاص لا يغنون الملحون ،و لدينا سعيد آخر و هو سعيد الهاروشي و قد انسحب من الساحة ، حرام ،ما يزال بمكناس ..لم انس قد الملحون سوف يأتي وقته الان يهتمون بالفنان غير المغربي" تابعين جيلالة بالمجمر" كما نقول
6_ ألا ترى معي أن الفنان بالمغرب يعاني أكتر من غيره وأنه محروم من أبسط شروط العيش الكريم ؟ وهل هذا سبب هجرتكم ؟
كما سبق و قلت الفنان المغربي مهمش حينما ينظر اليك وزير او ميليونير باحترام وقتها سوف يتغير المغرب..انا هنا يحترمني الكل هنا بالخارج أغنية واحدة قد تجعل منك غنيا ليس كما هو الحال عليه بالمغرب العزيز

7_ من هو أمير علي خارج الفن وكيف يعيش حياته العادية ؟
حياتي عادية كأي أميركي أسافر... أمارس الرياضة ...كما أنني دوما بالأستوديو محاط بأصدقائي... أحب عائلتي بالمغرب و أكلمهم هاتفيا يوميا أحب البحر و الصيد كما أحب السمك كثيرا..أحب مساعدة الفقراء لأنني عشت بحي مهمش الا و هو حي سيدي عامر بمكناس،لم يتغير للأسف رغم وعود الساسة الذين لا يفقهون شيئا في السياسة و الذين يملئون المجلس البلدي و الذين ليس لهم أي مستوى فهم لم يتجاوزوا الشهادة الابتدائية أخدوها فقط بالكذب على الناس..
8 _جمهورك العريض متشوق لمعرفة جديدكم الفني فهل تتكرمون بإخبارنا بمشاريعكم المستقبيلة ؟
الصيف قد ولى و انتهت المهرجانات كانت هناك فقط وعود... لقد تغير المغرب و هذا راجع لمجهودات الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه ...أما الساهرين على المهرجانات بالمغرب فلا يفقهون شيئا في الموسيقى لا يفرقون بين" دو" و لا" ري"
كلمات ومعاني :

مكناس : المدينة التي اعطت أمير علي
فلسطين: أتمنى أن تنعم بالسلام
الصحراء المغربية: كلنا مع الصحراء لأنها مغربية
الشاب خالد: فنان حقيقي ، مع الأسف يجب أن نهجر بلدنا كي يعترف بفننا خالد فرنسا و أنا أمريكا دعني أقول لك أن خالد هو ملك الراي دون منازع
سعيد المفتاحي: صديق العمر كنا لا نفترق و نحن ندرس الملحون هو يغني الملحون بطريقته الصحيحة
الإعلام المغربي: يعاملونني كمحترف لقد اهتموا بي هذه السنوات الأخيرة ، كانوا جيدين
كلمة أخيرة لكل من يحب أمير علي :
أشكر الجريدة وفريقها المحترف ، شكرا لكم مرة أخرى







نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.sidi-bennour.com/news70.html
نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات :
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.